صــــــ بويز ــــــــا مطة
((السلام عليكم))
اهلا بك ايها الزائر الكريم أسعدنا مرورك بنا ونسعد اكثر بنضمامك الينا...
تفضل بالدخول او التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صــــــ بويز ــــــــا مطة
((السلام عليكم))
اهلا بك ايها الزائر الكريم أسعدنا مرورك بنا ونسعد اكثر بنضمامك الينا...
تفضل بالدخول او التسجيل
صــــــ بويز ــــــــا مطة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فائده

اذهب الى الأسفل

فائده Empty فائده

مُساهمة من طرف كل الناس ضدي الأربعاء فبراير 03, 2010 8:48 pm

--------------------------------------------------------------------------------


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بســـــم الله الرحمـــــن الرحيـــم




قال تعالى:


( لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَــنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْـــنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيمـاً ) النساء




الشرح:



أي : لا خير في كثير مما يتناجى به الناس ويتخاطبون وإذا لم يكن فيه خير ، فإمــــا لا فائدة فيه كـفضول الكلام المباح ، وإما شر ومضرة محـضة كالـكلام المحرم بجمـيع أنواعـــه.




ثم استثنى تعالى فقال : (إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ) :


مـن مال أو علم أو أي نفع كان ، بل لعله يـدخل فيـه العبادات القاصرة كالتسبــيــح والتحمـيد ونحوه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " إن بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمربالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة
وفي بضع أحدكـم صـدقة " رواه مسلــــم




( أَوْ مَعْرُوفٍ ) :وهـو الإحسـان والطـاعــة وكـل ما عـرف في الشرع والعقل حسنه وإذا أطلق الأمــر بالمعروف من غـير أن يقرن بالنهي عن المنكر دخل فيه النهــي عـن المنكـــر، وذلك لأن تـرك المنهـــيات من المعروف ، وأيضـا لا يتم فعـل الخيـر إلا بترك الشر .


وأما عند الاقتران فيفـسر المعروف بفعل المأمور، والمنـكــر بتـرك المنهي.


( أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ): والإصلاح لا يكون إلا بين متنازعين متخاصمــيــن والنـزاع والخصام والتغاضب يوجب مـن الشر والفـرقة ما لا يمكن حصره ، فلذلك حث الشارع على الإصلاح بين الناس في الدماء والأموال والأعــراض ، بــــل وفي
الأديان ,


كما قال تعالى ( وَاعْتَصِمُواْ بِحـَبْلِ اللّهِ جَــمِيعــــاً وَلاَ تَفَــــرَّقُواْ ) آل عمران


وقال تعـالـى ( وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمـَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ


إِلَى أَمْرِ اللَّهِ ) الحــــجرات




وقال تعالى: ( وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ) النســاء ،





والساعي في الإصـلاح بيـن الناس أفضل مـن القانـــت بالصلاة والصيام والصـدقة ، والمصلــح لا بد أن يصلح الله سعــيه وعمله.كما أن الســــاعي في الإفساد لا يصلح الله عمله




ولا يتـــم لـــه مقـصوده كـما قـال تعـالـى :




( إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِـــحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِيــــــنَ ) سورة يونس.





فهذه الأشيـاء حيثما فعلـت فهي خير،كما دل عـلــى ذلك الاستثـنــاء ولكـن كمال الأجر وتمامه بحسب النيـــة

والإخــــلاص ،






ولهذا قال ( وَمَن يَفْـعَـــلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَــــاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً )





فلهذا ينبغي للعبد أن يقصد وجــه الله تعــالى ويخـلص العـمل لله في كل وقــــت وفــي كـل جزء من أجـــــزاء الخير ، ليحصل لــه بـذلك الأجر العظــيم وليتعود الإخلاص فيكون من المخلصـين

وليتـم له الأجر ، سواء تم مقصوده أم لا ,لأن النية حصلـت واقترن بها ما يمكـــن مـــــــــن العـــــــــمل.









"تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان "

للشيخ عبد الرحمن السعدي
كل الناس ضدي
كل الناس ضدي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 501
نقاط : 6265
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
الأوسمه : فائده Cf53b7f117

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى